|

(إثراء) يشارك في مهرجان البحر الأحمر بباقة من المشاريع السينمائية 

الكاتب : الحدث 2022-12-07 10:21:26

الدمام - فيصل العوهلي 


يشارك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثانية والمقام في جدة في الفترة من 1-10 ديسمبر2022م، من خلال باقة من المشاريع والتي تتضمن الفيلم الختامي للمهرجان "طريق الوادي" من إنتاج إثراء للمخرج السعودي خالد فهد، بالإضافة لحضور المركز ضمن سوق الإنتاج كأحد أكبر داعمي صناعة الأفلام في المملكة بغرض التعريف عن المشاريع والمبادرات الداعمة لصناعة الأفلام والمحتوى في المملكة، حيث يهتم مركز إثراء بدعم صناعة السينما المتنامية في المملكة من دعم إنتاج الأفلام بالإضافة إلى رعاية المواهب المحلية وتمكينها للنهوض بالصناعة السينمائية للعالمية. كما يتم عرض فيلمين قصيرين من إنتاج إثراء وهما فيلم "أرجيحة" وفيلم "رقم هاتف قديم"، بالإضافة إلى العرض الأول من فيلم "قصيدة ملك" من إنتاج ثمانية وبدعم من مركز إثراء ضمن مبادرة إثراء المحتوى.
تم اختيار فيلم "طريق الوادي" من إخراج وكتابة المخرج السعودي خالد فهد وبطولة كل من حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران ليكون الفيلم الختامي للمهرجان، ويحكي الفيلم قصة الطفل علي الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، وهي التي كانت تحيطه بالاهتمام والمحبة، فيقرر والده اصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالج شعبي، ليخلصه من وصمة النقص لديه. وبينما يتوه الطفل عن والده، يكتشف أن هذه الرحلة تخبّئ له كثيراً من التحديات التي يمكن مع تجاوزها أن يهزم اختلافه.
واللافت في فيلم "طريق الوادي" أنه اتخذ منحى مغايرًا عن الأفلام الروائية الأخرى، وجاب أكثر من 10 مواقع تصوير في وسط المملكة وجنوبها. وهو أنه أشبه بالمغامرة، لاسيما أن فريق العمل بادر ببناء قرية كاملة لتصوير الفيلم في منطقة تنومه جنوب المملكة والتي ستبقى معْلماً دائماً لأهالي المنطقة.
كما يسلط مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هذا العام على محتوى الواقع الافتراضي، وفي هذا السياق يعرض مركز إثراء أفضل خمسة نماذج من العام الأول لبرنامج إثراء للحلول الإبداعية، والذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الإبداعي في المملكة من خلال تمكين إنشاء المحتوى الرقمي بما في ذلك تقنيات الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والواقع المختلط، وغيرها من التقنيات، فيما تم تصميم هذه المبادرة على مدار العام لإثراء وتثقيف وإلهام المبدعين في المجتمع لتطوير محتوى رقمي محلي، وربط المشاركين بالشركات والمستثمرين العالميين لتعزيز ورعاية منتجات جديدة ابتكارية. حيث تفتح طلبات التسجيل للنسخة الثالثة في 1 فبراير 2023.
جدير بالذكر، أن مركز إثراء أنتج أكثر من 20 فيلماً، منها 15 فيلماً حازت على جوائز محلية، إقليمية ودولية، بالإضافة إلى ذلك أقام مركز إثراء العديد من البرامج الرئيسية التي تدعم صناع الأفلام السعودية. ويستضيف المركز برنامج أيام السينما السعودية وجمعية إثراء السينمائية، والتي تقدم برنامجًا كاملاً على مدار العام بالإضافة إلى مهرجان أفلام السعودية.